السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اترج
------
و هو جنس شجر من الفصيله البرتقاليه. ناعم الاغصان و الورق و الثمر. ثمره كالليمون الكبار. ذهبى اللون. ذكى الرائحه،حامض الماء..
يسمى فى اليونانيه : (ناليطيسون) يعنى :ترياق السموم .. و يسمى عند العرب "تفاح العجم" او" ليمون اليهود " لانهم يحملونه فى الاعياد.
و قد ثبت فى الصحيح عن النبى صلى الله عليه و سلم انه قال:
"مثل المؤمن الذى يقراء القران كمثل الاترجه ,طعمها طيب و ريحها طيب"
(رواه الشيخان)
عرف العرب الاترج قديما , و تغنى به الشعراء فى شعرهم ، من ذلك ما قاله ابن الرومى فى معرض حديثه عن أحد ممدوحيه:
كل الخلال التى فيكم محاسنكم تشابهت منكم الاخلاق و الخلق
كانكم شجر الاترج طاب معا حملا و نورا و طاب العود و الورق
و ثمرة الاترج مكونه من :قشر ،و لب ،و حمض, و بذر
اما القشر فقد قال ابن سينا فى القانون : اذا جعل فى الثياب منع السوس و رائحته تصلح فساد الهواء و الوباء . و يطيب النكهه اذا أمسكها فى الفم و يحلل الرياح , و اذا جعل فى الطعام أعان على الهضم .. و عصارة قشره طلاء جيد للبرص..
و قال ابن القيم رحمه الله :فى الطب النبوى : و اما لحمه ,لبه,فملطف لحرارة المعده,نافع لاصحاب المراره الصفراء , و اكل لحمه ينفع البواسير.. و اما حماضه فقابض كاسر للصفراء مسكن للخفقان نافع من اليرقان قاطع للقئ الصفراوى, مشهى للطعام عاقل للطبيعه , نافع من الاسهال الصفراوى و عصارة حماضه تسكن غلمة النساء و يذهب بالقوباء, و يستدل على ذلك من فعله بالحبر أذا وقع على الثياب قلعه , و له قوة تلطف و تبرد و تطفئ حرارة الكبد , و تقوى المعده , و تسكن العطش .
و اما بذره : فله قوه محلله مجففه , و قال: ابن ماسويه .. خاصية حبه : النفع من السموم القاتله اذا شرب منه وزن مثقالين مقشرا بماء فاتر , و أن دق و وضع على اللسعه نفع , و هو ملين للطبيعه . مطيب للنكهه ..و اكثر هذا الفعل موجود فى قشره.
سبحان الله
اترج
------
و هو جنس شجر من الفصيله البرتقاليه. ناعم الاغصان و الورق و الثمر. ثمره كالليمون الكبار. ذهبى اللون. ذكى الرائحه،حامض الماء..
يسمى فى اليونانيه : (ناليطيسون) يعنى :ترياق السموم .. و يسمى عند العرب "تفاح العجم" او" ليمون اليهود " لانهم يحملونه فى الاعياد.
و قد ثبت فى الصحيح عن النبى صلى الله عليه و سلم انه قال:
"مثل المؤمن الذى يقراء القران كمثل الاترجه ,طعمها طيب و ريحها طيب"
(رواه الشيخان)
عرف العرب الاترج قديما , و تغنى به الشعراء فى شعرهم ، من ذلك ما قاله ابن الرومى فى معرض حديثه عن أحد ممدوحيه:
كل الخلال التى فيكم محاسنكم تشابهت منكم الاخلاق و الخلق
كانكم شجر الاترج طاب معا حملا و نورا و طاب العود و الورق
و ثمرة الاترج مكونه من :قشر ،و لب ،و حمض, و بذر
اما القشر فقد قال ابن سينا فى القانون : اذا جعل فى الثياب منع السوس و رائحته تصلح فساد الهواء و الوباء . و يطيب النكهه اذا أمسكها فى الفم و يحلل الرياح , و اذا جعل فى الطعام أعان على الهضم .. و عصارة قشره طلاء جيد للبرص..
و قال ابن القيم رحمه الله :فى الطب النبوى : و اما لحمه ,لبه,فملطف لحرارة المعده,نافع لاصحاب المراره الصفراء , و اكل لحمه ينفع البواسير.. و اما حماضه فقابض كاسر للصفراء مسكن للخفقان نافع من اليرقان قاطع للقئ الصفراوى, مشهى للطعام عاقل للطبيعه , نافع من الاسهال الصفراوى و عصارة حماضه تسكن غلمة النساء و يذهب بالقوباء, و يستدل على ذلك من فعله بالحبر أذا وقع على الثياب قلعه , و له قوة تلطف و تبرد و تطفئ حرارة الكبد , و تقوى المعده , و تسكن العطش .
و اما بذره : فله قوه محلله مجففه , و قال: ابن ماسويه .. خاصية حبه : النفع من السموم القاتله اذا شرب منه وزن مثقالين مقشرا بماء فاتر , و أن دق و وضع على اللسعه نفع , و هو ملين للطبيعه . مطيب للنكهه ..و اكثر هذا الفعل موجود فى قشره.
سبحان الله